مناقشة" وحى الغربة" للشاعر عبد القادر الحسيني 

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة



أقامت مؤسسة الحسيني الثقافية أمسية لمناقشة الديوان الشعري الجديد  "وحى الغربة " للكاتب والشاعرعبد القادر الحسيني  حيث شارك فى المناقشة الديوان الدكتور أحمد فرحات أستاذ الأدب والنقد بجامعة الفارابي سابقا والباحث الأكاديمي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة .

و اكد فرحات من خلال القصائد الشاعرية التي تناولها الشاعر أحاسيس الغربة والتي ظهرت بوضوح على معظم أبيات الديوان , كذلك مباشرته فى إلقاء الضوء على تجربة الغربة والإستلاب الروحي التي عمت قصائد الديوان فبدا الديوان عملا ناضجا يحاكي أعمال المبدع ذاته في دواوين أخرى، كما سرت روح الغربة في أعمال الشاعر تبث آلامها وأحزانها من خلال مساريب الأعمال الإبداعية.

 
وأشار فرحات الى ان الشاعر  أظهر من خلال قصائده شيخا وقورا يقدم النصح والإرشاد من خلال تجربته إلى القراء ليكون الديوان في نهاية المطاف إيجاز لتجربة مميزة وصالحة للتعبير عن الاستلاب الروحي ومعاناة الذات. 


كذلك اوضح  فرحات الي انه لا يوجد على الساحة الشعرية من يستحق لقب أمير الشعراء وذلك ردا على بعض من يطالبون بإجراء إستطلاع لاختيار أمير للشعراء في الوقت الحالي .


وأكد فرحات ان  لقب أمير الشعراء منح الشاعر الكبير الراحل احمد شوقي ولم يصل لهذا اللقب اي من شعراء هذه المرحلة حتى الآن كذلك أوضح ان قصيدة النثر يجب أن تحمل بين سطورها روح الشاعر المثقف الذى يقدم فكر وموسيقى تصل إلى القلوب كذلك شعر التفعيلة والرسائل التي يجب أن  يحملها للقارئ  وانه ليس فقط كلام مرسل بلا هدف ولا غاية ولا جمال الخيال الذى يسمو بالروح والمشاعر.


وشارك في المناقشة الشاعر محمود مفلح ضيف شرف المنصة والذى قام بإلقاء أحدث قصائده  كذلك الإعلامية ولاء أبو زيد و المصور الكبير سعيد عبدالغفار .

وفى نهاية الأمسية تم تسليم درع فارس الثقافة من المؤسسة للدكتور أحمد فرحات، 
شارك بالحضور كوكبة من الأدباء والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي

ترشيحاتنا